ketocomp
دلوقتى فى المنتدى بتاعنا خدمات كتير
1: ابعت رسائل من النت الى الموبايل مجانا
2: اعلانات مجانية عندنا فقط
الحق انضم الينا
ketocomp
دلوقتى فى المنتدى بتاعنا خدمات كتير
1: ابعت رسائل من النت الى الموبايل مجانا
2: اعلانات مجانية عندنا فقط
الحق انضم الينا
ketocomp
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العاب اغانى افلام موبيلات وكل ما هو جديد فى عالم الانترنت اعلانات مجانية عندنا وبس لكل منتجات ابعت رسائل من النت الى الموبايل مجانا
 
الرئيسيةahmedأحدث الصورالتسجيلدخولتابعنا على الفيس بوكسيرفرات الجزيرة
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتصلون الان
Like/Tweet/+1

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Nuuran A.ibrahem
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
مدير المنتدى
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
ahmed nasr
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
السندريلا
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
ahmedtarek09
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
marwa hamza
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
نيللى قاسم
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
رضوى نجيب
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
منصور59
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
menna ahmed
غربة وحنين Bar_rightغربة وحنين Barغربة وحنين I_vote_lcap 
صفحتنا على الفيسبوك


 

 غربة وحنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
Admin



عدد المساهمات : 283
نقاط : 107752
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 31

بطاقة الشخصية
مدير المنتدى:
مدير المنتدىغربة وحنين Empty
غربة وحنين Empty

مدير المنتدى:
مدير المنتدىغربة وحنين Empty
غربة وحنين Empty

غربة وحنين Empty
مُساهمةموضوع: غربة وحنين   غربة وحنين Empty25/11/2010, 1:42 pm

غـــربــة وحـــنــيــن

لأحمد شوقي

جاء في امتحانات : [مايو 1998م - مايو 2000م - مايو 2002م - أغسطس2003م - أغسطس2004م - أغسطس2006م - مايو 2008م - مايو 2009م]

.

التعريف بالشاعر :
هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 من أكتوبر سنة 1870م ، و هو ينحدر من أصول أربعة ، عربية ، وتركية ، ويونانية ، وجركسية فالأب كردي الأصل ، و الأم تركية ، وجدته لأبيه شركسية ، وجدته لأمه يونانية ..
وقد درس في مدرسة الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب ، ولما عاد صار شاعر الخديو والقصر - وعندما قامت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م نفي إلى إسبانيا سنة 1915 م لصلته بالخديو عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز ؛ لتأييده تركيا ضدهم .. وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م ، فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعر سنة 1927م - وتوفاه الله 23 من أكتوبر سنة 1932م .
ومن آثاره الشوقيات - أسواق الذهب - ومسرحيات شعرية هي : علي بك الكبير - قمبيز - عنترة - كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى . وله مسرحية نثرية هي : أميري الأندلس.

للمزيد عن أحمد شوقي1 اضغط هنا

للمزيد عن أحمد شوقي2 اضغط هنا


جو النص :

هذا النص وليد تجربة شعرية صادقة ، فقد قاله شوقي وهو في منفاه بالأندلس معبرًا عن شعوره بالغربة والحنين إلى مصر متأثرًا بقصيدة البحتري السينية حين شعر بجفوة ابن المتوكل له فترك بغداد إلى المدائن ورأى آثار الفرس فيها . ومطلعها:
صُنْتُ نفسي عَمَّا يُدَنِّسُ نفسي وترفَّعْتُ عن جَدَا (عطاء) كل جِبْس (لئيم)
فعارضه شوقي وحاكاه بهذه القصيدة على نفس الوزن والقافية .


نوع التجربة:

تجربة شخصية ذاتية تحولت إلى عامة ؛ لأن فيها معاناة وجدانية صادقة وهذا الصدق أخرجها من نطاق الفردية إلى أفق الإنسانية الرحب الواسع ، وجعلنا نشاركه حزنه وشوقه وسخطه على الاستعمار.

العاطفة:

تسيطر على الشاعر عاطفة الحنين والشوق إلى الوطن والسخط والثورة على الاستعمار وأساليبه وانعكس هذا الصدق على التصوير والتعبير.

الأبيات : " ذكريات و حنين "

1 - اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
2 - وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
3 - عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ

اللغويـات :

اختلاف : تعاقب × ثبات - النهار ج أنهُر ، نُهُر - اذكرا : يخاطب صاحبيه على طريقة الشعراء القدامى - الصِّبا : عهد الصغر × الشيخوخة - أنسي : سعادتي " في مصر " × وحشتي - صفا : فعل أمر من " وصف " - ملاوةً : فترة من الدهر ، زمناً - صُوِّرَتْ : صِيْغَت و شُكِّلَت - تَصَوُّراتٍ : تخيلات - مس : جنون والمراد الشباب بنشاطه واندفاعه - عصفت : مرت مسرعة × أبطأت - الصَّبا : ريح رقيقة تأتي من الشرق مادتها (صبو) - اللعوب : الرشيقة الحركة ج لعائب - سِنة : نُعاس مادتها (وسن) - الخلس : الأخذ خفيةً واختلاساً × عياناً .

الشـرح :
(1) يبدأ أمير الشعراء النص بحكمة صادقة مخاطباً صاحبيه على عادة القدماء فيقول لهما : إن تعاقب الأيام يُنْسِى الإنسان الأحداث الماضية و الذكريات الجميلة ، لذا أرجو منكما (صاحبيه المتخيلين) أن تعيدا علي مسامعي ذكريات الصبا وأيام السعادة التي عشتها في مصر والتي لا يمكن أن تنسى .

(2) و يطلب منهما أن يعيدا على مسامعه وصف هذه الفترة فترة الشباب الرائعة التي مازالت بخيالاتها و صورها ماثلة أمام عينيه لا تريد أن تفارق خياله .

(3) لقد مضت سريعة كأنها النسيم الرقيق العابر ، أو كأنها لحظة نوم قصيرة أو لذة خاطفة مختلسة من الزمن .

س1 : الأبيات السابقة يتضح تأثر شوقي بالتراث . وضح .
جـ : يتضح تأثر شوقي بالتراث فيما يلي :
1- خطابه لصاحبيه المتخيلين مجاراة للسابقين في قوله " اذكرا ، صفا ".
2- استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل " الصبا - ملاوة " وهذا يدل على تأثر شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة بالأدب القديم والبيئة القديمة .
التـذوق :

(1)[اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي] : في هذا المطلع براعة استهلال ؛ لأنه يدل على مضمون القصيدة ، وهو الغربة والحنين إلى الوطن ، والجو النفسي الحزين لفراق هذا الوطن .
[اختلاف] : لفظة دقيقة تدل على التعاقب باستمرار ، و هي أجمل من [انقضاء] التي تدل على الانتهاء .
[النهار - الليل ، ينسي - اذكرا] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[ينسي - أنسي] : تصريع يعطي جرساً موسيقياًً في مطلع القصيدة .
[ينسي - أنسي] : محسن بديعي / جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.
[ينسي] : إيجاز بحذف المفعول به (كل الذكريات السابقة) يوحي بأن النسيان عام و شامل لكل الأشياء .
[اذكرا] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس .
[الصبا وأيام أنسي] : إطناب عن طريق عطف الخاص على العام يثير الذهن .
[أيام] : جاءت جمعاً ؛ للتعظيم و لتوحي بكثرة الأوقات السعيدة التي قضاها في الوطن .
البيت الأول أسلوب الشطر الأول فيه خبري غرضه تقرير هذه الحكمة ، أما الشطر الثاني فهو إنشائي يثير المشاعر ويشرك السامع مع الشاعر وهو تعليل لمعنى الشطر الأول .


(2) [صفا] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس و التمني.
[ملاوة] : لفظة تراثية وهذا يؤكد سعة اطلاع شوقي ودوره في إحياء بعض الكلمات ، و تنكيرها لتعظيم تلك الفترة (الشباب) .
[ملاوة صورت من تصورات ومس] : تشبيه لفترة الشباب في جمالها ونشاطها بالتخيلات والجنون ، وسر جماله التوضيح ، ويوحي بما في الشباب من نشاط ومرح ، و استخدام الماضي [صورت] ؛ ليفيد التحقق و الثبوت .
[صورت - تصورات] : محسن بديعي / جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.

(3) [عصفت] : استعارة مكنية فيها تصوير لفترة الشباب بريح تعصف و توحي بالسرعة .
[الصبا] : من ألفاظ التراث المستعملة في مدرسة الإحياء [خصيصة من خصائص مدرسة الإحياء و البعث] .
من الخيال المركب : " عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ "
[عصفت كالصبا] : تشبيه لأيام الشباب التي مرت سريعة بالريح الرقيقة العابرة ، وسر جماله التوضيح .
[الصبا اللعوب] : استعارة مكنية تصور الصبا فتاة رشيقة ، وسر جمالها التشخيص ، و توحي بلطف النسيم وخفته ، وهذا من الخيال التركيبي ، حيث اشترك أحد الطرفين وهو " الصبا " في صورتين فكان مشبها به في الأولى ، ومشبها في الثانية ، أي أنها في الصورة الأولى تشبيه ، و في الثانية استعارة .
نقد :
يرى البعض أن كلمة [عصفت] توحي بالعنف و السرعة ، و هذا لا يتناسب مع [الصبا اللعوب] التي توحي بالهدوء و الرقة و الأفضل منها [مرت].
- و يرد على ذلك بأن هذه الكلمة تتلاءم مع عنفوان الشباب وجنونه و تقلباته الفجائية .

[مرت سِنةً حلوةً ولذة خلس] : تشبيهان لفترة الشباب في قصرها وجمالها مرة بالنعاس المريح ، و مرة باللذة المخطوفة المخطوفة .

[سِنةً حلوةً] : استعارة مكنية صور سِنة النوم بفاكهة حلوة أو شراباً حلواً ، وطعاماً لذيذًا ، وسر جمالها التجسيم ، وهذا خيال تركيبي أيضاً حيث اشترك أحد الطرفين وهو [سِنة] في صورتين فكان مشبهاً به في الأولى ، مشبها في الثانية.

س1 : أيهما أجمل : [نومة حلوة - سِنةً حلوةً] ؟ و لماذا ؟
جـ : سِنةً حلوةً أجمل ؛ لأنها تدل على أن اللحظات الجميلة (فترة الشباب) مهما طالت فهي قصيرة .

[لذة خِلس] : استعارة مكنية حيث صور اللذة بكنز يختلس وهذا من الخيال التركيبي أيضا.

البيت الثالث الصور الخيالية متزاحمة و متتابعة ؛ لبيان مدى جمال هذه الفترة من العمر ألا و هي فترة الشباب .

البيت الثالث أسلوبه خبري غرضه الوصف و تقرير الإعجاب ، وهو تفصيل لما قبله.




الأبيات : " حب خالد لا ينتهي "

4 - وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
5 - كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
6 - مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
7 - رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ

اللغويـات :
سلا : اسألا ، مادتها (سأل) " والخطاب لصاحبيه "- سلا: نسى وصبر ، مادتها (سلو)- أسا : عالج و داوى ، اسم الفاعل منها " آسٍ " - جرحه : أي غربته - المُؤَسِّي : المعالج - رق : لان والمراد زاد حنينه وشوقه إلى وطنه × قسا - العهد : المعهود والمعروف - تقسي : تذهب الرحمة واللين - مستطار : مذعور ومفزوع كأنه سيطير من شوقه - البواخر : السفن م باخرة - رنت : أظهرت صوتها المراد صفرت - عوت : صاحت والعواء صوت الذئب - جرس : صوت ضعيف أو جزء من الليل ج جروس- راهب : عابد مقيم و ملازم ج رهبان ج ج رهابنة- للسفن فطن : مدرك لتحركات السفن ج فُطُن وفُطْن × غافل - كلما ثرن : أي كلما تحركت السفن للرحيل - شاعهن : ودعهن وشيعهن × استقبلهن - نقس : صوت الناقوس .

الشـرح :

(4) يطلب شوقي من رفيقيه المتخيلين أن يسألا مصر سؤالاً غرضه النفي : هل نسيها قلبه العاشق المحب لها ؟! وهل يستطيع الزمان المعالج أن يداوي جراح قلبه المستمرة النزف التي سببها نفيه بعيداً عن وطنه مصر (إلى أسبانيا) ؟

(5) و من المعروف أنه كلما مرت الليالي على الإنسان في الغربة فإنها تجعل القلب قاسيًا متحجراً و تنسيه أحبابه ، إلا أن تتابع الأيام في الغربة يزيده شوقاً وحباً و حنيناً لمصر التي لا ينساها .

(6) و كلما سمع صوت البواخر (أمل العودة) عند دخولها الميناء أول الليل أو خروجها منه فإن قلبه يخفق و يضطرب يكاد أن يطير من بين جنبيه يود أن يرحل معها إلى أرض الوطن .

(7) و لقد تحول قلب الشاعر إلى قلب راهب في محرابه ، ولكنه مدرك لحركات السفن التي تفرغ لمراقبتها ؛ فهي الوسيلة التي ستصل به إلى الوطن الغالي .

س : تظهر الأبيات تعلق الشاعر بالسفن . علل .
جـ : لأن تلك السفن هي وسيلته للعودة إلى الوطن مرة أخرى .

التـذوق :

(4) [سلا مصر] : استعارة مكنية تصور مصر إنساناً يُسْأل ، وسر جمالها التشخيص ، و توحي بقوة الارتباط والعلاقة بينه و بين وطنه مصر .

[سلا مصر] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه الالتماس و التمني .

[مصر] : مجاز مرسل عن أهل مصر ، علاقته : المحلية ، وسر جمال المجاز الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

[وهل سلا القلب عنها؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي و الاستبعاد.

[سلا القلب عنها] : استعارة مكنية تصور القلب إنساناً يسلو (ينسى) ، وسر جمالها التشخيص.

[سلا - وسلا] : محسن بديعي / جناس تام يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.

[أسا جرحَه الزمانُ المؤسي] : استعارة مكنية تصور الزمان طبيباً يداوي الجراح ، وسر جمالها التشخيص ، و توحي بأثر الزمن في طمس (محو) الذكريات .

[جرحَه] : استعارة تصريحية تصور لآلام الأشواق بالجرح ؛ لتوحي بشدة معاناة الشاعر من الغربة المريرة .

[جرحه - المؤسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

[أسا جرحَه الزمانُ المؤسي] : تقديم المفعول [جرحه] على الفاعل [الزمان] للاهتمام به.

(5) [مرت الليالي عليه ] : استعارة مكنية ، تصور الليالي بإنسان يمر .

[الليالي تقسي] : استعارة مكنية ، تصور الليالي أشخاصًا يدعونه إلى القسوة ، وترك الرحمة واللين وسر جمالها التشخيص .

[كلما] : شرطية تفيد التكرار تكرار رقة قلبه بالحب للوطن و عدم انقطاعه مهما طال البعد .

[رق - تقسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

[العهد في الليالي تقسِّي] : إطناب بالتذييل .

البيت الخامس أسلوبه خبري لتقرير حبه للوطن ، والبيت كله يجري مجرى الحكمة .

(6) [مستطار] : استعارة مكنية ، تصور القلب طائرًا مذعورًا من صوت السفن ، وسر جمالها التوضيح ، و توحي بشدة الاضطراب .
[مستطار] : خبر لمبتدأ محذوف تقديره " قلبي " فهو إيجاز بالحذف.

[عوت] : استعارة مكنية تصور البواخر ذئابا تعوي ، وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها ، و توحي بشدة الفزع والرعب من صفير البواخر؛ لأنها لا تحمله معها إلى مصر.
إضافة بلاغية :
من جمال التعبير ودقته: هذا الترتيب الملائم بين " رنت " و" عوت " فقد عبر بـ " رنت " عن صوت البواخر القادمة وهى تدخل الميناء أول الليل ، مما يبعث الأمل في أن تأخذه معها ، ثم بالفعل " عوت " عند رحيل البواخر من الميناء و العواء مخيف مفزع ؛ لأنه يبعث الوحشة ويقطع الأمل في العودة إلى الوطن ، وهذا ملائم للحالة النفسية للشاعر .

البيت السادس أسلوبه خبري: لإظهار الأسى والحسرة.

(7) [راهب في الضلوع] : تشبيه للقلب - في عزلته داخل الصدر - براهب في معبده ، وسر جمالها التشخيص و توحي بانقطاع الشاعر عما حوله.

[راهب] : إيجاز بحذف المبتدأ فالتقدير " قلبي راهب " .

[للسفن فطن] : استعارة مكنية تصور القلب إنسانا ذكياً يدرك ما حوله ، وسر جمالها التشخيص ، و تقديم الجار والمجرور للاهتمام بالسفن ، ومتابعة حركتها في القدوم والذهاب.

[ثرن] : استعارة مكنية تصور السفن في حركتها غباراً يثور وسر جمالها التوضيح ، و توحي بالجو النفسي الكئيب .

[شاعهن بنقس] : استعارة مكنية تصور القلب إنسانًا يودع السفن وفيها تشخيص.

[نقس] : استعارة تصريحية ، حيث شبه دقات القلب بصوت الناقوس
تذكر :
[ الصورة الخيالية في الأبيات من الرابع إلى السابع] : صورة ممتدة ، فالمشبه واحد وهو القلب ، و المشبه به متعدد فهو إنسان يسلو ويرق وطائر مذعور ثم إنسان راهب ثم إنسان مدرك ثم إنسان يودع .

البيت السابع أسلوبه خبري لإظهار التعلق بالوطن عن طريق الارتباط بالسفن التي هي أمله في العودة .



الأبيات : " حزن للبعد عن الوطن و مناجاة للسفينة "

8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
9 - أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
10- كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ *** يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْسِ)

اللغويـات :

اليم : البحر وابنة اليم كناية عن السفينة ج يُمُوم - ما أبوك: أي البحر - بخيل : شحيح ، ضنين ، مقتر ج بخلاء - ماله : عجباً له - مولعاً : مغرماً ، متعلقاً - بمنع وحبس : يريد منعه(حرمانه) من السفر لمصر وحبسه في إسبانيا تنفيذاً لأمر الإنجليز - البلابل : م بلبل - الدوح : الشجر م دوحة ، وهي الشجرة العظيمة والمقصود : الوطن - حلال : مباح - أحق : أجدر ، أولى - خبيث : فاسد × طيب ج خُبَثاء ، وخِبَاث ، وخَبَثَة - المذاهب : يقصد آراء المستعمرين - رجس : دنس قبيح ج أرجاس - مرجل : قدر ج مراجل - شراع : قلع ج أشرعة ، شُرُع - الدموع : يقصد أن دموعه كثيرة يمكن للسفينة أن تسير فيها بدلاً من البحر - سيرى : انطلقي " يخاطب السفينة "- أرسى : قفي و استقري وهو فعل أمر ماضيه " أرسى " ومصدره " إرساء " - وجهك : اتجاهك وقصدك - الفنار : محرفة عن المنار " يريد منار الإسكندرية " - يد الثغر : المراد شاطئ الإسكندرية - الرمل والمكس : من أحياء الإسكندرية .

الشـرح :

(8) يخاطب شوقي السفينة مستدراً عطفها قائلاً لها : إن أباك البحر مشهور عنه الكرم ، فَلِمَ يبخل علىّ و يبقيني حبيساً في أسبانيا ويمنعني من العودة إلى الوطن .

(9) ثم يستنكر قسوة الاستعمار الذي يحِّرم الأوطان على أبنائها المخلصين وتباح للغرباء من كل جنس ليستمتعوا بخيراته ، تماماً كما يباح الدوح والشجر لكل أنواع الطيور الغريبة ، ويحِّرم على بلابله التي تعيش فيه .

(10) ثم يصل بنا الشاعر إلى حكمة مفادها : " أن أهل الدار أحق بها " ، و كل وطن أحق بأبنائه ، ولا ينكر هذا الحق إلا أصحاب الآراء الفاسدة المستعمرون الذين استحلوا ديار وخيرات أوطان المستضعفين وقاموا بنفي من يعارضهم من أهلها .
(11) ، (12) يستعطف الشاعر السفينة (رمز العودة) أن تحمله إلى مصر ، ويتعهد لها بأن يقدم لها كل متطلبات الرحلة ؛ فأنفاسه الملتهبة شوقاً وقودها ، وقلبه الخافق بحب الوطن شراعها ، ودموعه الغزيرة الملتاعة بحر تسير فيه و حين تبحرين فولّي وجهك شطر (تجاه) الإسكندرية ، وأرسي بين الرمل والمكس ؛ حيث كنت أعيش سعيدًا في وطني ...

س1 : ما الذي يستنكره الشاعر في البيت التاسع ؟ أو ما القضية التي يثيرها الشاعر في الأبيات ؟
جـ : يستنكر الشاعر تحريم وطنه عليه وإباحته لغيره فهو ممنوع من الإقامة بمصر بينما جنود الاحتلال والغرباء يتمتعون بخيراتها .

س2 : لماذا حرص الشاعر علي ذكر (الفنار - رمل - مكس - الثغر) ؟
جـ : حرص الشاعر على ذكر (الفنار - رمل - مكس - الثغر) ؛ لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته الجميلة حيث كان يقضي شهور الصيف هناك تنزهاً على هذا الشاطئ .

التـذوق :

(8) [يا بنة اليم] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التمني والاستعطاف ، و في النداء استعارة مكنية حيث شبه السفينة بإنسان يُنَادي عليه ، وسر جمالها التشخيص .

[ابنة اليم] : كناية عن موصوف وهى السفينة ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل .

[ما أبوك بخيل] : استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان كريم ؛ ليستدر عطفه ويسمح له بالسفر والعودة إلى الوطن .

[أبوك] : كناية عن موصوف و هو البحر .

[ماله مولعاً بمنع وحبس؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه : التعجب.

[منع - وحبس] : نكرتان للتهويل .

[حبس] : يرى بعض النقاد أن " حبس " مجلوبة للقافية ، وهم مخطئون في ذلك لأن عطف حبس على منع أفاد التوكيد والتنويع ، فالمنع هو الحرمان من الحق ، فالشاعر ممنوع من حقه في الإقامة بالوطن ، ومحبوس في مكان بعيد حبسا معنوياً ، لا يستطيع الخروج منه إلا بإذن المستعمر كما أن الحبس نتيجة للمنع.

(9) [أحرام؟] : أسلوب إنشائي / استفهام للاستنكار .

[حرام - وحلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

[بلابله]: استعارة تصريحية ، حيث شبه المصريين بالبلابل ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .

[الدوح]: استعارة تصريحية ، حيث شبه الوطن بالدوح ، وحذف المشبه و صرح بالمشبه به .

[الطير] : استعارة تصريحية ، حيث شبه المستعمرين والأجانب بالطير ، و حذف المشبه و صرح بالمشبه به .

و يجوز أن يكون البيت التاسع كله تشبيه ضمني ، فقد شبه الصورة المؤلمة لوطنه ، وقد حرم أحراره من الإقامة فيه ، وأبيح للأجانب المستعمرين بصورة الدوح تطرد طيوره ويباح للطيور الغريبة ، وهي توحي بالمرارة التي يحسها الشاعر واستنكار السياسة الاستعمارية الغاشمة.

البيت التاسع كله يجرى مجرى الحكمة .

(10) [دار] : نكرة للعموم .

[الأهل] : تعريف للشمول .

[خبيث من المذاهب رجس] : استعارة مكنية تصور مذاهب الاستعمار مادة قبيحة نجسة ، وسر جمالها التجسيم .

[خبيث - ورجس] : نكرتان للتحقير .

[رجس - خبيث] : ذكر [رجس] بعد [خبيث] لتأكيد وحشية الاستعمار .

البيت العاشر أسلوبه خبري غرضه ذم الاستعمار ، وهو يجري مجرى الحكمة .

(11) [نَفَسي مرجل] : تشبيه لنفسه الحار بالمرجل الذي يغلي ويمد السفينة بالطاقة الدافعة ، وسر جماله التوضيح ، ويوحي بشدة الشوق للوطن .

[قلبي شراع] : تشبيه لقلبه بشراع السفينة الذي تحركه الريح .

[نفسي مرجل .. قلبي شراع] : محسن بديعي / حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن .

[بهما في الدموع سيري] : استعارة مكنية تصور دموعه الغزيرة بحرًا تسير فيه السفن ، وسر جمالها التوضيح ، و توحي بشدة حنينه إلى الوطن ، و تقديم الجار و المجرور قصر للتخصيص .

الخيال في الصور السابقة خيال مبتكر يدل على براعة شوقي .

س1 : يرى بعض النقاد أن الخيال في البيت الحادي عشر فيه تناقض . بين مع التوضيح .
جـ : التناقض في أن الشاعر جعل السفينة بخارية مرة وشراعية مرة أخرى ، ويمكن الرد على ذلك التناقض بأنه لا مانع أن يكون للسفينة البخارية شراع أيضا يستخدم حين يتعطل محرك السفينة ، كما أن هذا أسلوب أدبي للتعبير العاطفي لا لعرض الحقائق العلمية .

[سيري - وأرسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد ويفيد العموم .

[سيري - وأرسي] : محسن بديعي / جناس يعطي جرساً موسيقياً محبباً إلى الأذن .

[سيري - أرسي] : أسلوب إنشائي / أمر للتمني .

(12) [اجعلي] : أسلوب إنشائي / أمر للتمني .

[اجعلي وجهك] : استعارة مكنية ، تصور السفينة إنساناً يخاطب وله وجه ، وسر جمالها التشخيص.

[يد الثغر] : استعارة مكنية ، تصور الثغر إنساناً له يد ، وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بالترحيب ، وحسن الاستقبال .

[الفنار] : كلمة محرفة عن " المنار " وكان يمكنه استعمالها بدون أن يتأثر الوزن ، ولكنه حرص على استعمال " الفنار - والرمل - والمكس " للتلذذ بذكرها وتعبيراً عن حبه لها .



الأبيات : " لا يمكن نسيان الوطن "

13 - وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
14 - وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
15 - شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي

اللغويـات :

شُغِلْتُ : تلهيت - الخلد :البقاء و المقصود الجنة - نازعتني إليه : اشتاقت إليه - هفا بالفؤاد : حركه وذهب به و مال - الفؤاد : القلب ج أفئدة - سلسبيل : ماء عذب (عين في الجنة) ج سلاسب و سلاسـيب - ظمأ : عطش والمراد شوق × ارتواء - السواد : القرى المحيطة بالمدينة والمراد هنا ضواحي عين شمس ج أسودة ج ج أساود - شهد الله : علم - جفوني : المراد عيوني - شخصه : ذاته " يقصد الوطن " - ساعةً : لحظةً - لم يخل : لم يفرغ - حسي : إدراكي .
الشـرح :

س1 : اشرح الأبيات مبينا العلاقة بينها.
جـ : (13) إن حبي لوطني الغالي كبير لا يشغلني عنه شاغل مهما كان عظيماً حتى و لو كان الخلود في الجنة .

(14) لذلك فإن قلبي مشتاق لأن يروي ظمأه الشديد إلى مصر وضواحيها الجميلة برؤية أهلها ولقاء الأهل في منطقة عين شمس التي عشت فيها فترة من الزمن .

(15) و يعلم الله أن صورة وطني لم تغب عن عيوني لحظة وأن حبه لم يفارق روحي رغم بعدي عنه فصورته أمام عينيّ و في قلبي على الدوام .
- الأبيات مترابطة فالبيت الثاني يكمل معنى البيت الأول والبيت الثالث دليل يؤكد شدة شوقه إلى مصر فهو يشهد أن صورتها لم تغب عنه لحظة .

س2 : لبعض النقاد رأي في البيت الثالث عشر ... وضحه واذكر رأيك.
- أو يرى بعض النقاد أن شوقيا قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك مبينًا وجهة نظرك .
جـ : يرى بعض النقاد بأن معنى البيت الأول فاسد ؛ لأنه حين يكون الإنسان في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه ، أو لأن ذلك مخالف للدين الذي يجعل جنة الخلد أفضل مكان.
- ويمكن الرد على ذلك النقد بأنها مبالغة مقبولة ؛ لأنها في حب الوطن الذي يشبه كثيرًا بالجنة والمبالغة نابعة من خيال شاعر ، وقد خففها الشاعر باستعمال (لو) التي هي حرف امتناع الجواب لامتناع الشرط .

التـذوق :

(13) - البيت الثالث عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.

[وطني] : الإضافة تدل على شدة التعلق بالوطن .

[لو] : حرف شرط يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ويفيد استحالة انشغاله بغير الوطن .

[شغلت عنه - ونازعتني إليه نفسي] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

[الخلد] : كناية عن الجنة ، وتكررت مرتين في البيت ؛ لبيان ضخامة الإغراء الواقع فيه الشاعر .

أسلوب البيت الثالث عشر خبري ، و فيه حكمة جميلة وإن كانت فيها مبالغة شديدة .

(14) [هفا بالفؤاد ظمأ] : استعارة مكنية تصور الفؤاد شخصاً يتحرك ويذهب ، وفيها تجسيم .

[ظمأ] : استعارة تصريحية ، فقد شبه الشوق إلى الوطن بالظمأ وحذف المشبه ، وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التوضيح ، و توحي بشدة الشوق .

[السواد] : محسن بديعي / تورية فالمعنى القريب للسواد حدقة العين ، يساعد على ذلك الفهم كلمة عين (غير مقصود) ، والمعنى البعيد المراد [الضواحي] حول عين شمس ، وهى تورية متكلفة غامضة ، وذلك يقلل من جمالها.

[عين شمس] : مجاز مرسل عن أهلها علاقته المحلية .

[سلسبيل - ظمأ] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .

(15) - البيت الخامس عشر كله كناية عن شدة حبه لوطنه.

[شهد الله] : تعبير يوحي بصدقه و إخلاصه في حب الوطن .

[جفوني] : مجاز مرسل عن " عيوني " علاقته الجزئية ، فقد أطلق الجزء وأراد الكل ، وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة .

[شخصه] : استعارة مكنية تصور الوطن إنسانًا له ذات وشخص ، وسر جمالها التشخيص .

[ساعة] : نكرة للتقليل ، فالمقصود بها أقل جزء من الوقت .

وأسلوب البيت خبري غرضه إظهار التعلق بالوطن .

س1 : كيف وظّف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه؟ (سؤال امتحان)
جـ : الشاعر شديد الحب لوطنه ولذلك عبر بألفاظ ملائمة لتلك العاطفة مثل (وطني) فقد أضافه لياء المتكلم دلالة على ارتباطه به و (الخلد) والمراد الجنة التي يحرص الجميع عليها لكنها لا تصرفه عن وطنه بل تشد نفسه إلى الوطن . وتضحي بالجنة و(هفا بالفؤاد) يدل على حركته في اتجاهه إلى الوطن . و (شهد الله) تعبير يدل على الصدق والله شاهد على ذلك ، وتنكير (ساعة) للتقليل فهو لا ينسى وطنه لحظة. (ولم يخل حسي) تعبير يدل على شدة إحساسه بحب الوطن. وهذا يدل على قوة عاطفة الشاعر نحو الوطن.


التعليق :
س1 : تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟
جـ : يندرج هذا النص تحت غرض (الشعر الوطني) الذي تمتزج فيه الأفكار بعاطفة الحنين إلى الوطن ، والدفاع عنه ، ومقاومة المستعمرين ، والتنديد بهم ، مع روعة في التصوير ، وجمال في التعبير .
الأفكار:
واضحة عميقة فيها تحليل وتفصيل وترابط إذ يربطها خيط واحد هو حنينه إلى وطنه وإلى ذكريات الصبا والشباب ، كما أن حديثه للسفينة مرتبط بذلك لأنها أمله في العودة إلى الوطن وفي ختام النص يؤكد أن صورة وطنه لم تفارق خياله.
الصور:
جزئية وكثيرة فقد كان شوقي مغرماً بالصور البيانية وهى تتنوع بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل وتؤدي دورها في خدمة المعاني بالتجسيم والتوضيح والتشخيص ، وكثير منها مستمد من التراث كالتشبيه بالصبا - وعواء الذئب - وبلابل الدوح .. وفي بعضها مبالغة كتشبيه النَفَس بالمرجل الذي يمد السفينة بالطاقة والفؤاد بالشراع المضطرب والدموع بماء البحر الكثير ، وترك الخلد من أجل وطنه - ولكنها مقبولة لأنها جديدة.
الألفاظ:
سهلة ملائمة للجو النفسي والعبارات جزلة محكمة ومعظم الأساليب خبرية تقريرية وبعضها إنشائي يثير المشاعر ، والمحسنات غير متكلفة " إلا التورية في البيت الرابع عشر ".

س2: كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
جـ : اختار الألفاظ الموحية التي توحي بهذا الحب الشديد ، مثل كلمة " وطني " التي توحي بالقرب والحب ، وكلمة " الخلد " التي تعني الجنة ، وما فيها من نعيم دائم ، وكلمة " نازعتني " التي توحي بتفضيل الحياة المؤقتة في ظل الوطن على الحياة الدائمة في رحاب الجنة ، وكلمة " سلسبيل " التي توحي بأن عودته إلي الوطن تروي ظمأه وشوقه الشديد لمن أحبهم في حي " عين شمس " ، و " شهد الله " التي تؤكد صدق قوله : إن الوطن لم يغب شخصه عن عينيه ساعة ، ولم يفتر أبداً حبه له .

س3 : "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة" . وضح .
جـ : أسس المدرسة الكلاسيكية :
1 - وحدة الوزن والقافية ، وقد أضاف عليها شوقي موسيقى داخلية بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل .
2 - تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة ، فانتقل من حبه لمصر إلى الحديث عن السفينة ثم أمله في العودة إلى مصر ، وقد ربط هذه الأفكار خط شعوري واحد .
3 - تحدث عن وسيلة انتقاله ، وهي السفينة كما كان يتحدث الشاعر العربي عن الناقة .
4 - مخاطبة الصاحب أو الصاحبين كما في (اذكرا - صفا - سلا) .
5 - استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل (ملاوة - الصبا) .
6 - الإكثار من الحكم التي تتخلل القصيدة ، كما في البيت : الأول والخامس والتاسع والعاشر .

س4 : في ضوء قراءتك لهذه القصيدة ، وضح إلى أي مدًى يعد شوقي رائدًا من رواد الكلاسيكية الجديدة .
جـ : بلا شك هو رائد من روادها ، فقد جاء شوقي بعد البارودي فسار على طريقته في المحافظة على الوزن والقافية والصور القديمة والألفاظ الأصيلة ، وزاد عليه في كثير من الأغراض الاجتماعية والتاريخية ، كما ابتدع الفن المسرحي الشعري العربي ؛ ولهذا استحق أن يقال عنه إنه من رواد الكلاسيكية الجديدة .

س5 : ما مصادر الموسيقى في هذه الأبيات ؟ وأيها أجمل في رأيك ؟ ولماذا ؟
جـ : الموسيقا في الأبيات ظاهرة في الوزن والقافية والتصريع والجناس . وداخلية خفية نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وروعة الصور وترابط الأفكار . والموسيقى الداخلية أجمل ؛ لأنها - دائمًا - مؤثرة وغير متكلفة.
من ملامح المحافظة على القديم :
1 - التزام الوزن ووحدة القافية .
2 - الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
3 - التأثر بالخيال القديم .
4 - معارضة الشعراء القدامى .
من ملامح التجديد :
1 - الموضوع جديد فهو من الشعر الوطني .
2 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار .
3 - الوحدة العضوية في هذا الجزء المقرر من القصيدة وهى متمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .

ملامح شخصية شوقي من خلال النص:
1 - وطني صادق الوطنية وعربي مسلم مخلص لأمته الإسلامية والعربية .
2 - واسع الثقافة عميق الأفكار خبير بالمذاهب السياسية .
3 - شاعر موهوب عبقري ينافس أعظم شعراء العرب في أزهى العصور .

الخصائص الفنية لأسلوبه :
1 - فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر .
2 - جزالة العبارات وإحكام صياغتها كأنها سبائك الذهب .
3 - روعة التصوير والإكثار من الصور التي تخدم المعاني .
4 - الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة غالباً .
5 - وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها وتعميقها.

س6 : توحي الألفاظ والصور التي استخدمها شوقي في هذه الأبيات بحنينه وحبه الشديد لمصر .. وضح ذلك مع التمثيل .
جـ : من الألفاظ الموحية بالحنين إلى مصر (الصبا - أيام أنسي - ملاوةً من شباب - رق) ؛ فكلها مرتبطة بمصر .
- ومن الصور : (مرت سنةً حلوةً ولذة خلس) ، و(سلا مصر هل سلا القلب عنها ؟) ، و(أسا جرحه الزمان) ، و(مستطار إذا البواخر رنت أو عوت) ، وكلها تصور شوقه الشديد وحبه لمصر

س7 : تشتمل القصيدة على أبيات صار كل منها مثلاً بعد ذلك . اذكر بعض هذه الأبيات مبينًا سبب الاستشهاد بها .
جـ : من الأبيات التي صار كل منها مثلاً :

اختلاف النهار و الليل ينسي**** اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
كلما مرت الليالي عليه رق**** والعهد في الليالي تقســي
أحرام عـلى بلابله الدوح**** حلال للطير من كل جــنس
كل دار أحــق بالأهل إلا**** في خبيث من المذاهب رجس
وطني لو شغلت بالخلد عنه**** نازعتني إليه في الخلد نفسي

لأن كل بيت يمكن الاستشهاد به في المواقف التي تشبه معناه .

س8 : طبق ما درسته من عناصر التجربة على هذه القصيدة ، مبينًا مدى جودتها .
جـ : عناصر التجربة : (الفكر والوجدان ، والصورة التعبيرية) ، وقد اكتملت في هذا النص وكانت جيدةً . فالأفكار تتناول ذكريات الشباب والحنين إلى الوطن ومناجاة السفينة ، وهي مترابطة وفيها تحليل وعمق ، ويربطها خيط واحد هو حنينه إلى الوطن ، كما أن حديثه إلى السفينة متصل بذلك لأنها أمله في العودة إلى مصر . والعاطفة ممتزجة بالأفكار ، وتتراوح بين حبه لمصر وسخطه على الاستعمار ، فجاءت ألفاظه وصوره ملائمةً كذلك . أما الصورة التعبيرية فهي رائعة ؛ حيث اكتملت الموسيقى الظاهرة من الوزن والقافية والتصريع والجناس . والخفية من انتقاء الألفاظ وحسن ترتيبها وجمال الصور .
س9 : ما المقصود بالمعارضة الشعرية ؟
جـ : المعارضة الشعرية هي أن يكتب الشاعر قصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار براعته الشعرية .
س10 : " ليست المعارضة تقليدًا ولكنها مباراة " . اشرح ذلك في ضوء دراستك .
جـ : برع شوقي في محاكاة القدماء وتفوق عليهم ؛ إذ دخل معهم في مباريات لإثبات جدارته ؛ فعارض سينية البحتري بهذه القصيدة ، كما عارض ابن زيدون في قصيدة أخرى ، وعارض البوصيري في نهج البردة ، وظهر تفوقه عليهم جميعًا ؛ فليست معارضة السابقين ضعفًا أو تقليدًا ناقصًا ؛ فشوقي جمع بين الموضوعات التي أبدعها والموضوعات التي سبقه بعضهم بها ، لكنه كان دائمًا سباقًا .
س11 : وازن بين قول البحتري :
صُنْتُ نَفْسِى عَمَّا يُدَنِّسُ نفْسِى وترفَّعْتُ عن جَدَا (عطاء) كل جِبْس (لئيم)
وقول شوقي : اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا أيام أنسي
جـ : لفظ شوقي أوضح ، أما البحتري فقد استعمل كلمةً فيها غرابة وهي "جبس" بمعنى "لئيم" ، وهذا يضعف التأثير النفسي . وفي كلا البيتين محسنات بديعية كالطباق بين " صنت - ويدنس " ، وبين " النهار - والليل" ، وبين "ينسي - واذكرا" .
ومعنى شوقي أجمل ؛ لأنه يتحدث عن ذكريات الصبا والسعادة في وطنه ، بينما يتحدث البحتري عن أخذ العطاء ، فنخرج من ذلك بتفوق شوقي لفظًا ومعنى ، وهذا يؤكد أن المعارضة ليست تقليدًا ، ولكنها مباراة ومنافسة لإثبات الذات والمقدرة ، يضاف إلي ذلك أن بيت شوقي حكمة تجري مجرى الأمثال .


تدريبات

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين مع التعليل:
- نبحث في المعجم الوسيط عن " الصبا " في : (وصب - صبو - صبى).
- " سنةً حلوة " صورة نوعها : (كناية - تشبيه - استعارة).
- مرادف " عصفت " : (أسرعت - هبت - حطمت).
- جمع (اللعوب) : (الملاعب - اللواعب - اللعائب).
- نبحث في المعجم عن " سلا " الأولى في: (سلو - سلي - سأل)
- مرادف " نقس" (نقر - جرس - همس).
- "هل سلا القلب عنها ؟ " استفهام غرضه : (النفي - الاستبعاد - التعجب).
- " ابنة اليم " كناية عن : (صفة - موصوف - نسبة).
- " أحرام " ..... إلخ" استفهام غرضه : (النفي - الاستنكار - التوبيخ).
- عطف " حبس " على " منع ": (يضيف جديدًا - لا يضيف شيئًا - يضعف المعنى).
- مرادف " نازعتني إليه" (حاربتني - خاصمتني - اشتاقت).
- جمع " سلسبيل": (سلاسل - سلابل - سلاسب).
- المراد بـ " ساعة ": (جزء من الوقت - ستون دقيقةً - يوم).

(ب) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .

(جـ) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس الكلاسيكية الجديدة . بين ذلك .



(1)

وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ

(أ) - اختر المناسب من بين القوسين :
1 ‌- سلا مصر معناها : [نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها].
2 ‌- سلا القلب مضادها : [اهتم بها - سأل عنها - اشتاق إليها - تذكرها].
3 ‌- أسا اسم الفاعل منها : [آس - مؤس - مؤاس - أسيا].

(ب) - بم وصف الشاعر القلب في الأبيات ؟

(جـ) - ما مظاهر حنين الشاعر وحبه لبلده ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزا على السفن؟

(د) - في الأبيات مظاهر تقليدية وأخرى تجديدية . وضح ذلك.

(هـ) - في الأبيات ترابط فكرى و شعوري . وضح ذلك . وبين علام يدل؟

(و) - في البيت الرابع خيال . وضحه وبين سر جماله.

(ز) - استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما.




(2)

وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي

1- هات مرادف : هفا , جمع سلسبيل , مضاد يخل .

2- اشرح الأبيات مبينا الترابط بين أفكارها .

3- الشاعر شديد الحب لوطنه . من أين تفهم ذلك ؟ وهل توافقه ؟ ولماذا ؟

4- ما نوع الخيال في البيت الثاني ؟ وما سر جماله ؟

5- ما نوع التجربة في الأبيات ؟ وما أهم ملامحها ؟




(3)

يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي

1 - ضع جمع اليم , مرادف مولع , مضاد خبيث . في جمل.

2 - ما القضية التي يثيرها الشاعر في الأبيات ؟

3 - ما نوع الخيال في : [بلابله - نفسي مرجل]؟

4 - تعلق قلب الشاعر بالسفن .فما علة ذلك ؟ وكيف وضح تعلقه ؟

5 - ما المحسن البديعي في البيت الثاني ؟وما سر جماله ؟




(4)

- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
- وَصِــفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
- عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ

(أ) - تخير الصواب من بين القوسين :
1 ‌- المقصود من " اختلاف " [الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب].
2 ‌- المراد بمس : [الجنون - قوة الشباب - تقدمه - تأخره].
3 ‌- مرادف عصفت : [هبت - قامت - أسرعت - نامت].
4 ‌- الأمر في اذكرا غرضه : [الحث - التمني - الالتماس].
(ب) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحا . اشرح ذلك .
(جـ) - في الأبيات تبدو ملامح التقليد واضحة . بين ذلك.
(د) - ما الخيال في : عصفت كالصبا اللعوب - لذة خلس]؟
(هـ) - اشتملت الأبيات على بعض المحسنات . اذكرها ووضح سر جمالها .




(5)

وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ

(أ) - اختر الصواب من بين القوسين :
1 - مرادف المؤسي : [المسلى - المضر - المعالج].
2 - مضاد مستطار : [خائف - مطمئن - ثائر].
3 - الغرض من الاستفهام في "هل سلا القلب؟" : [التعجب - النفي - التمني].
(ب) - ما الذي يطلبه الشاعر من رفيقيه في البيت الأول ؟
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها في أفكاره؟
(د) - استخرج من الأبيات : [استعارة - جناسا - طباقا] واذكر نوع كل منها , وسر جماله.
(هـ) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟




(6)

وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي
(أ) - تخير الصواب من بين القوسين :
- مرادف " هفا " : [لمع - وقف - مال - حرك].
- جمع " سلسبيل " : [سلاسيب - سلاسل - سلابل].
- تنكير " ساعة" يفيد : [التكثير - التقليل - التعظيم] .

(ب) - ما قيمة الإضافة في قول الشاعر : (وطني) ؟

(جـ) - اشرح البيت الثالث ,ثم اذكر الغرض البلاغي منه.

(د) - وضح رأى النقاد في البيت الأول , واذكر رأيك .

(هـ) - استخرج من البيت الأول : صورة خيالية , ومن البيت الثاني محسنا بديعيا , ووضح قيمة كل منهما .




(7)

يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ


1 - ما معنى مولع , ومفرد الدوح , ومضاد خبيث ؟

2 - تنطق الأبيات بعذوبة موسيقى شوقى . بين نوع الموسيقى ومصدرها في الأبيات .

3 - في البيت الثاني صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .

4 - ما المحسن البديعي في البيت الثالث ؟ وما سر جماله ؟

5 - بين ثلاثا من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .

6 - ظهر تجديد شوقي واضحا في الأبيات .من أين تفهم ذلك ؟

7 - جاءت أفكار الشاعر وقافيته متلائمة مع العاطفة . اشرح ذلك مستدلا .

8 - تراوح شوقي في الأبيات بين التقليد والتجديد . اشرح هذه العبارة .



(8)

يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ

(أ) - هات جمع " خبيث " ومضاد " رجس " .

(ب) - تمثل الأبيات ثورة الشاعر ضد من تسببوا في حرمانه من وطنه . وضح .

(جـ) - وضح نوع التشبيه في البيت الثانى .



امتحانات


الدور الأول 1992 م

يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِــــيلٌ*** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ ؟
أَحــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي

(أ) - اختر الصحيح :
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ (أبى تمام - أبى العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .
- جمع كلمة (شراع) : (شرائع - أشرعة - مشروعات - أشرع) .

(ب) - ترسم الأبيات واقعا نفسيا عميقا وصادقا محوره إحساس الشاعر باغترابه وحنينه إلى وطنه . عبر عن ذلك

(جـ) - استخدم الشاعر أسلوبي استفهام في الأبيات . فما الغرض البلاغي لكل منهما ؟

(د) - سيطر حب الوطن على حواس الشاعر ووجدانه . اكتب بيتين يعبران عن ذلك.

(هـ) - يقوم بناء هذه القصيدة على أسس المدرسة الكلاسيكية .. اذكر ما تحقق فيها من هذه الأسس




الدور الأول 1994 م

وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مـــــرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه*** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَـسِّي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ *** كُلَّمَا ثُرْنَ شــــاعَهُنَّ بنَقْسِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف (مستطار) : [محزون - مفزوع - مهموم - مقهور]
- الغرض من الاستفهام في قوله(هل سلا القلب عنها) : [التعجب - التحسر- النفي - التحير]
- مضاد (فطن) : [غافل - عاجز - صامت - واهم]

(ب) - ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة

(جـ) - بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة .. وضح .

(د) - عين في البيت الثاني من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها .

(هـ) - كل وطن أحق ببنيه . اكتب مما تحفظ من النص البيت الذي يتضمن هذا المعنى .




الدور الأول 1998 م
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل *** ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي

(أ) - هات مرادف " الخلد " ، ومضاد " نازعتني " في جملتين من تعبيرك .

(ب) - كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .



الدور الأول 2000 م

- يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ *** مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبْسِ ؟
- أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الدَّوْحُ *** حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ ؟
- كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْلِ إِلا *** في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ
- نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ *** بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- (مولعا) مراد منها : (متأثراً بكثرة - متعلقاً بشدة - منفعلاً بحرارة - مندفعاً بعنف) .
- (حبس) علاقته بـ (منع) : (سبب - نتيجة - تكرار - توضيح) .
- (شراع) جمعها : (مشروعات - أشرع - شرائع - أشرعة) .

(ب) - اشرح من الأبيات استنكار الشاعر تحريم وطنه عليه ، وإباحته لغيره .

(جـ) - وضح الصورة في قوله : " قلبي شراع " . وبين أثرها .





الدور الأول 2002 م


- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
- وَصِــفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
- عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ
- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟

(أ) - ضع مرادف (أسا) ومضاد (الصِّبا) في جملتين من عندك .

(ب) - تفيض هذه الأبيات بروح الانتماء والوطنية 0 وضح ذلك .

(جـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي ؟ ولماذا ؟
- (اختلاف النهار والليل) أم (انقضاء النهار والليل) - (نومة حلوة) أم (سنة حلوة) .

(د) - لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة 00 اذكر جانبين م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ketocomp.mam9.com
 
غربة وحنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ketocomp :: الثانوية العامة :: الصف الثالث الثانوى-
انتقل الى: